أنواع أقمشة الستائر

تعتبر الستائر من القطع المهمة في المنزل، ولا تقتصر أهميتها على إضافة لمسة جمالية للمكان، بل لها مهام أخرى تشمل الحماية والتخفيف من أشعة الشمس، ومنح الخصوصية لأهل المنزل. تتنوع تصاميم وأشكال الستائر فمنها ما يتناسب مع أنماط الديكور الكلاسيكية الفاخرة، أو أنماط الديكور العصرية والأنيقة. سنسلط الضوء في هذا المقال على احدث الستائر وقواعد استخدام الستائر في الديكور.

ستائر الشيفون

تتماشى اجمل ستائر شيفون مع كافة أنماط الديكور، ومن المتعارف عليه أن تصاحب ستائر الشيفون نوعاً آخر من الستائر، إلا أنه قد دَرج في الوقت الحالي استخدامها لوحدها. تضفي ستائر الشيفون لمسة رقيقة وأنيقة على المكان، وتتميز بالسماح للضوء بالمرور مما يمنح إضاءة خافتة ولطيفة للغرفة عند إغلاقها، كما أنها تسمح بتجديد الهواء في المكان، لذا تعتبر مثالية لغرف النوم، وتتنوع أشكال ستائر غرف نوم شيفون.

قد يكون العيب الوحيد لهذا النوع من الستائر هو أنها شفافة ولا تمنح الخصوصية الأمر الذي لا يفضله البعض، ولكن يمكن حل هذه المشكلة بإضافة بِطانة بنفس درجة لون الشيفون، ولن يؤثر ذلك على جمالية المكان.

 

ستائر الحرير

يتم استخدام ستائر حرير في غرف الضيوف والصالونات الكبيرة، إذ تضيف رونقاً وطابعاً كلاسيكياً جميلاً جداً. عادةً ما تكون ستائر الحرير مصاحبة للشيفون من خلفها، وخصوصاً إذا كانت مزخرفة بتصميم كلاسيكي، إذ يعمل هذا المزيج بين الحرير والشيفون على أخذ المكان إلى مستوى عالٍ من الرقي والفخامة.

 

ستائر الأورجانزا
تعتبر ستائر الأوريجانزا شبيهة بستائر الشيفون، إلا أنها أكثر سماكة وتحمل لمعة مميزة

 

ستائر المخمل

يأخذ المكان إلى النمط الكلاسيكي الراقي، وتعطي ستائر المخمل ثقلاً وفخامة للغرف لذا تعتبر النوع الأمثل لاستخدامها في الصالونات ذات النمط الكلاسيكي الأنيق.

 

ستائر القطيفة

تحاكي ستائر القطيفة نوعية وملمس قماش الحرير، إلا أنها أكثر سماكةً ولمعاناً، كما تتنوع تصاميم ستائر القطيفة لتلبي النمط الكلاسيكي الفاخر والنمط العصري الأنيق. يُنصح باستخدام هذا النوع من الستائر في الغرف

 

ستائر القطن

تستخدم ستائر القطن بكثرة في غرف النوم والمطبخ وغرف الجلوس، إذ تعتبر من الستائر العملية التي تتميز بسهولة غسلها وتنظيفها، ولا تحتاج لجهد كبير عند الكي. تتناسب ستائر القطن مع الغرف ذات التصاميم البسيطة، وتتوفر بأشكال وتصاميم وألوان متنوعة.

ستائر الدانتيل

تعتبر ستائر الدانتيل من احدث الستائر الدارجة بكثرة في الوقت الحالي، وتتميز بأنها تضفي لمسة ناعمة ورقيقة على المكان، كما أنها تتناسب مع أنماط الديكور العصرية والبسيطة.

ستائر الكتانتندرج

ستائر الكتان في قائمة تصاميم ستائر مودرن، إذ تتناسب مع أنماط الديكور الحديثة لما تضيفه من لمسة حيوية وعصرية على المكان. تسمح ستائر الكتان للضوء والهواء بالمرور عبرها، لذا تستخدم بكثرة في غرف النوم وغرف الجلوس والمطبخ. يحتاج قماش الكتان إلى عناية فائقة عند الغسيل، وجهد عند الكوي لكثرة تموجاته.